728x90 AdSpace

أخر الأخبار
يتم التشغيل بواسطة Blogger.
السبت، 1 نوفمبر 2014

كيفية ابقاء الحب مشتعلا LOVE





كيفية ابقاء الحب مشتعلا LOVE
الحوار هو المسلك الأساسي للتفاهم ومناقشة جميع الأمور المشتركة والقضايا العالقة بين الزوجين، وما تلك المشاكل العائمة في الحياة إلا بسبب انعدام ثقافة التفاهم بالأخذ والرد في الكلام على نحو هادئ، صريح ومباشر.
أنواع الحوارات بين الأزواج
1- الحوار الصامت: وهو أن يفسر أحد الزوجين كلام الآخر قبل البدء بالكلام، حيث يفسر أحد الطرفين تلك الإشارات الغير منطوقة بشكل خاطئ أو بطريقة عكسية.
2 – الحوار الأصم: وهو حين يتكلم كلا الزوجين في وقت واحد دون أن يستمع أحدهما للآخر، وهذا الحوار أكثر انتشارا بين الأزواج للأسف مما يعكس ضعفا واضحا في تعلم طرق الحوار ومعرفة أساليبه وطرقه الفعالة.
3 – الحوار العدواني: وهو المشحون بالانفعالات السلبية المحمومة بالكثير من حب التشفي والانتقام، وعادة ما يصاحب هذا الحوار بعض عبارات السب والشتم، ويكون الهدف الأساسي منه هو إيقاع الأذى النفسي للطرف الآخر.
4 – الحوار الجامد: وهو أن يسمع الزوج حديث زوجته مرغما أو غصبا عنه، فهو يعطيها فقط أذنيه، بينما ينشغل بأمور أخرى كمشاهدة التلفاز أو قراءة الصحيفة أو أنه يتمتم بعض العبارات الغامضة، وهذا من أسوأ أنواع الحوارات لأنه يلغي شخصية الزوجة وعدم الاعتراف بكيانه وحقه في التعبير عن الرأي، وعدم الاستعداد حتى على التجاوب والرد على حديثها.
5- الحوار الروتيني: وهو مناقشة الأمور الحياتية العادية كجلب احتياجات المنزل وغيرها من الأمور الاعتيادية، وهذا النوع لا يكون في وقت معين أو موقف معين وإنما يكون وليد الحاجة فقط، ويغلب عليه السرعة والموافقة السريعة الصامتة.
6 – الحوار التدريجي: وهو الحوار المتصاعد بصورة سلبية، حيث يبدأ من حالة الهدوء ليتصاعد إلى درجة العصبية والانفعال لينتهي إلى مرحلة الشجار والخصام.
7 – الحوار الأناني: نجد أن طريقة هذا الحوار أن يتمسك أحد الطرفين برأيه ولا يتقبل النقد من الطرف الآخر حتى لو كان مخطئا، فهذا الحوار محكوم عليه بالفشل والعقم قبل دخوله.
بعد أن عرفنا أنواع الحوار يحق لنا أن نتساءل كيف نبني الحوار الفعال؟
1- اختيار الوقت المناسب لطرح موضوع ما.
2- ضرورة تعلم الأساليب الفعالة للتعبير عن انفعالات الذات سواء كانت سلبية أو إيجابية.
3- أن ينحصر الحوار في ذات الموضوع دون التطرق إلى مواضيع أخرى لا تمس الموضوع الأساسي بشيء، والأفضل أن وقت الحوار محدود.
4- تجنب إقحام الآخرين في النزاع إذا كان الحوار معقدا، والحذر من تواجد الأطفال في مكان الحوار، وكذلك تجنب وجود الخادمة.
5- أن لا يتحول الحوار إلى العنف اللفظي أو التجريح الشخصي، وتجنب التحقير والتسفيه.
  • Blogger Comments
  • Facebook Comments

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Item Reviewed: كيفية ابقاء الحب مشتعلا LOVE Rating: 5 Reviewed By: thenoro